أخبار مصر

تنسيق الكليات 2019.. تعرف على المؤشرات الأولية والتوقعات لكل كليات العلمي والأدبي

بدأت تساؤلات الطلاب حول تنسيق الكليات 2019، وذلك عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة خلال الساعات الماضية، حيث تمثل عملية التنسيق واحد من أهم الخطوات التي يمر بها الطالب في مشواره نحو التعليم الجامعي، وبحسب ما أكدته مصادر مسوؤلة في وزار التعليم العالي، فإن تنسيق الكليات 2019 سوف يبدأ خلال الساعات القليلة المقبلة، وبالتحديد بعد مرور ثلاث أيام فقط من إعلان نتائج الثانوية العامة.

وكانت وزارة التعليم العالي، قد أشارت بأنه لا توجد حتى الآن أي مؤشرات رسمية عن تنسيق الكليات 2019، خاصة لكون نسب النجاح هذا العام قد تكون مختلفة قليلة عن نسب النجاح في العام الماضي، مؤكدة بأن تنسيق الكليات 2019 يتوقف بشكل كامل على ترتيب رغبات الطلاب مع فتح باب المرحلة الأولى من التنسيق.

المؤشرات الآولية وتوقعات تنسيق الكليات 2019

يذكر بأن عملية تنسيق الكليات 2019، سوف تكون بشكل إلكتروني بالكامل، وهذا عبر الدخول للموقع الرسمي للتنسيق الموجود على رابط البوابة الإلكترونية للحكومة، وسوف يبدأ تنسيق الكليات 2019 مع الساعات الأولى لصباح يوم الأربعاء المقبل والموفق 17 يوليو الجاري.

وكان المشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات “السيد عطا”، قد أكد في تصريحات إعلامية منذ قليل، بأن تنسيق الكليات 2019 سيكون من خلال موقع بوابة الحكومة الإلكترونية ولن يسمح للطلاب بالدخول عليه إلا بالإسم ثلاثي وكذلك رقم الجلوس.

وقالت بعض المواقع الإلكترونية، بأنه من المتوقع بأن تكون مؤشرات تنسيق الكليات 2019، موجودة خلال الساعات المقبلة، وذلك بعد ظهور النتائج كاملة في المدارس وحساب نسب وأعداد الطلاب الناجحين.

فيديو يشرح خطوات تنسيق الكليات 2019

وكانت بعض القنوات التليفزيونية قد نشرت فيديو يوضح طريقة تنسيق الكليات 2019، ونقدمه لكم في موقع “عرب نيوز” من أجل أن يتعرف الطلاب أكثر عن كافة تفاصيل مرحلة التنسيق والتي تبدأ بشكل رسمي خلال الساعات القليلة المقبلة بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة في المدارس.

طريقة تنسيق الكليات 2019 والحد الأدنى المتوقع للمرحلة الأولى

وحتى هذه اللحظة لم تعلن وزارة التعليم العالي عن الحد الأدنى المتوقع بالنسبة للمرحلة الأولى من تنسيق الكليات 2019، ولكن من المتوقع بأن يكون الحد الأدنى للشعبة الأدبية أقل بكثير من الحد الأدنى للشعبة العلمية في المرحلة الأولى.

ويمكن للطلاب في الثانوية العامة هذا العام، الإطلاع على بيان بالحد الأدنى للكليات العملية والأدبية في تنسيق العام الماضي، وذلك كدلالة أولية على تنسيق الكليات 2019، وذلك من خلال هذا الرابط “من هنا” بالنسبة للشعبة الأدبية، أو من خلال هذا الرابط “من هنا“، بالنسبة للشعبة العلمية.

تنسيق الجامعات الخاصة 2019

فور إعلان نتائج الثانوية العامة، بدأت التساؤلات كذلك حول “تنسيق الجامعات الخاصة 2019″، وهذا في ظل وجود رغبة لدى العديد من الآسر وأولياء الأمور في إدخال أبنائهم إلى الجامعات الخاصة، والتي بدأت في توضح وشرح طريقة إستقبال طلبات الإلتحاق عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة فورًا.

ويذكر بأن وزارة التعليم العالي كانت قد أعتمدت من قبل تنسيق الجامعات الخاصة 2019، والذي جاء على النحو التالي:

  • دخول كليات الطب البشرى في تنسيق الجامعات الخاصة 2019 : وصل الحد الأدنى للقبول بحد أدنى 95%.
  • تنسيق دخول كلية طب الأسنان وعلاج الطبيعي بحد أدنى 90 %.
  • تنسيق دخول كلية الصيدلة في الكليات الخاصة قد وصل الحد الأدنى فيها إلى 89.5 %
  • تنسيق دخول كلية الهندسة في الجامعات الخاصة 2019 بحد أدنى 80 %.
  • تنسيق دخول كليات التكنولوجيا الحيوية، وكذلك في كليات الفنون التطبيقية، وكلية العلوم الصحية التطبيقية، علوم الحاسب، فقد جاء الحد الأدنى لها نحو 70%.

مصاريف الجامعات الخاصة قبل إعلان تنسيق الكليات 2019

بعد ظهور النتائج بصورة نهائية وكذلك قرب دخول فترة تنسيق الكليات 2019، يبحث أولياء الأمور عن معرفة تفاصيل مصاريف الجامعات الخاصة، وذلك لرغبتهم في إلحاق أبنائهم بكليات القمة في الجامعات غير الحكومية، وهذه السطور تكشف بشكل تقريبي عن متوسط أسعار كليات القمة في الجامعات الحكومية:

  • تترواح مصاريف كليات الطب البشري في الجامعات الحكومية ما بين 60 إلى 80 ألف جنيه
  • كليات الهندسة من 30 إلى 50 ألف جنيه
  • كليات الصيدلة من 45 إلى 60 ألف جنيه.
  • كلية العلاج الطبيعي من 40 إلى 50 ألف جنيه

مواعيد وبداية مراحل تنسيق الكليات 2019 من وزارة التعليم العالي

بعد نهاية مرحلة الثانوية العامة وإعلان النتائج، تصبح وزارة التعليم العالي هي المسؤولة عن عملية تنسيق الكليات، وهو أمر معتاد ونظام يعمل به في مصر على مدار السنوات الماضية، وكانت الوزارة قد أصدرت تصريحات على لسان مسؤولين فيها على مدار الساعات الماضية وأكدت بأن بداية أولى مراحل تنسيق الكليات 2019 ستكون في هذا الأسبوع على أقصى تقدير، ولكن لم يتم بعد الكشف عن موعد المرحلة الثالثة والأخيرة من تنسيق الكليات 2019.

مصادر التعليم العالي تكشف تفاصيل مراحل تنسيق الكليات 2019

كشف مصدر في وزارة التعليم العالي، بأن المرحلة الأولى في تنسيق الكليات 2019 ستكون هي الأصغر عددًا بين كافة مراحل التنسيق لهذا العام، وبعدها ستكون المرحلة الثانية، في حين ستكون المرحلة الثالثة هي أكثر المراحل عددًا وإستيعابًا للطلاب في الثانوية العامة.

وأوضح المصدر، بأن المرحلة الثالثة من تنسيق الكليات 2019 ستكون بعد بداية الدور الثاني والذي من المتوقع بأن يبدأ يوم السبت 17 أغسطس المقبل، ولكن حتى الآن لم تنشر وزارة التربية والتعليم جدول الإمتحانات الخاص بالدور الثاني.

موعد إعلان نتيجة تنسيق الكليات 2019

أكدت وزارة التعليم العالي عبر مصادر موثوقة بداخلها، عن كون نتيجة تنسيق الكليات 2019، سوف تظهر لكل مرحلة على حدة، بما أن نتيجة المرحلة الأولى سوف تظهر عقب غلق باب المرحلة بنحو 72 ساعة، لتبدأ المرحلة الثانية من تنسيق الكليات 2019، وبعد غلق الباب تظهر نتيجة المرحلة الثانية، وأخيرًا سيتم فتح باب المرحلة الثالثة في شهر أغسطس المقبل ومن ثم إعلان نتيجة هذه المرحلة.

المؤشرات الأولية حول تنسيق الكليات 2019 تفاجئ الطلاب وأولياء أمورهم

كانت المؤشرات الآولية لتنسيق الكليات 2019 والتي تم الإعلان عنها عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة يوم السبت الماضي، تؤكد بأن زيادة الحد الأدنى لكليات القمة قد يزيد بنحو 0.5% خلال العام الجديد، وذلك بالمقارنة مع الحد الأدنى للكليات في العام السابق 2018.

ونشرت بعض الصفحات المهتمة بالشأن التعليمي على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الأخبار التي تؤكد بأن أعداد الحاصلين على مجاميع فوق 95% في نتيجة الثانوية العامة هذا العام أكثر من أعداد الحاصلين على هذه النسبة في نتيجة ثانوية عامة 2018 بفارق بسيط، ولكنها أعلى من الحاصلين على نفس النسبة في نتيجة الثانوية العامة 2017 بفارق كبير للغاية وصل لنحو 20 ألف طالب على الأقل.

تنسيق الكليات 2019.. تعرف على المؤشرات الأولية والتوقعات لكل كليات العلمي والأدبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق